Copy and paste the Clarity code into the element of your site or app.

شروط توثيق عقد الإيجار الجديد في القانون المدني المصري

شروط توثيق عقد الإيجار الجديد في القانون المدني المصري

عقد الإيجار الجديد إذا كنت ترغب في التعرف على كل ما يخص موضوع شروط توثيق العقد فإنك في المكان المناسب؛ حيث يقدم لك هذا المقال كل ما عليك معرفته عن شروط عقود الإيجار الجديدة وبنود العقد وفقًا لقانون الإيجار الجديد المصري وأقصى مدة للتعاقد فضلًا عن تقديم صيغة عقد ايجار قانون جديد بالصيغة التنفيذية.

عقد إيجار جديد

إن كتابتك لعقد إيجار جديد وفقًا للقانون المدني بشكل صحيح يعد أولى خطوات حفظ حقك سواءً كنت مستأجرًا أو مؤجرًا للعقار ويجنبك كتابة العقد وفقًا للشروط التي نص عليها القانون الجديد الوقوع في فخ المساءلة القانونية.

وإليك شروط عقد الإيجار الجديد..

شروط عقد الإيجار الجديد

نص القانون الجديد للإيجارات على أن عقد الإيجار هو عقد يلتزم فيه المؤجر بتمكين المستأجر من الانتفاع بشيء معين لمدة محددة وبأجر معلوم وبالتالي فقد أوضح القانون شروط التأجير بوضوح كالآتي:

مدة محددة

يتمثل أول الشروط التي عليك كتابتها في عقد إيجار جديد في تحديد مدة الإيجار وبذلك لا تصح عقود الإيجار التي تُكتب فيها جملة “إلى أجل غير معلوم”. ولذا تأكد من توضيح مدة الإيجار بكتابتها في شكل (من تاريخ … وحتى تاريخ …) أو كتابة (لمدة 5 سنوات ) على سبيل المثال.

وبذلك تعتبر مدة عقد الإيجار الجديد محددة ومعلومة حسب اتفاق الطرفين على عكس عقود الإيجار في القانون القديم.

قيمة إيجارية معلومة

من الشروط التي لا يصح عقد الإيجار الجديد بدونها هي كتابة القيمة الإيجارية التي تم الإتفاق عليها بين المؤجر والمستأجر. ولذا كن حريصًا على كتابة بند خاص بالقيمة الإيجارية التي اتفقت مع المالك عليها.

مواصفات العقار

يجب تحديد مواصفات العقار بدقة حتى يستطيع المؤجر إثبات أي ضرر تعرض له العقار من قِبل المستأجر وكذلك يستطيع المستأجر إثبات مواصفات العقار المتعاقد عليه في حال تم تسليمه عقارًا بغير المواصفات.

الغرض من تأجير العقار

واحدة من شروط كتابة عقد ايجار يوافق القانون الجديد هو أن يتم تحديد استخدام العقار وذلك لأن أحد شروط فسخ عقد الإيجار هي أن يقوم المستأجر باستخدام العقار في غير الغرض المذكور في العقد.

ولذلك فإن حفاظك على ذكر الغرض من تأجير العقار (مكتب – عيادة – محل – شقة سكنية) يجنبك المساءلة القانونية ويحفظ حقك سواء كنت مستأجرًا أو مؤجرًا

اقصى مدة لعقد الايجار الجديد

اختلفت الآراء على تعريف أقصى مدة لعقد الايجار الجديد وكان القول الأخير للقانون الجديد هي أن يتم تحديدها بما يقل عن 60 عام وبذلك فإن أقصى مدة للإيجار في العقود الجديدة هي 59 عامًا على أقصى تقدير.

أهم بنود عقد الايجار الجديد

  • بند الغرض من التأجير: عادة ما يكون البند الأول المذكور بعد بيانات المستأجر والمؤجر، وفيه يقوم المحامي بذكر الغرض الأساسي من تأجير العقار محل التعاقد.
  • بند مدة الإيجار: وفيه يتم تحديد بداية المدة ونهايتها وعدد سنوات التأجير والطريقة التي سيتم تجديد العقد بها.
  • بند قيمة الإيجار: يختص هذا البند بتحديد قيمة الإيجار وموعد دفعه (بداية كل شهر – ربع سنوي- سنوي) والطريقة التي يتم السداد بها.
  • بند شروط فسخ العقد: وفيه يقوم المحامي بذكر الشروط التي تؤدي إلى فسخ العقد كالتأجير من الباطن أو الإضرار بالعقار أو عدم دفع القيمة الإيجارية في الموعد المحدد لها وهكذا.
  • بند زيادة القيمة الإيجارية: في حالة وجود زيادة سنوية يقوم المحامي الموكل بكتابة العقد بذكر نسبة الزيادة وموعدها.
  • الاستحقاق للضرائب: وهو بند اختياري في حالة اتفق الطرفان على تحمل المستأجر دفع الضرائب الخاصة بالوحدة وخاصة إذا كانت وحدة تجارية أو طبية.
  • جهة الاختصاص والشرط الجزائي: من بنود أي عقد إيجار جديد التي عليك التحقق من كتابتها في العقد وتتضمن ذكر المحكمة المختصة بالفصل في أي نزاع يخص الطرفين فضلًا عن ذكر الشرط الجزائي في حالة إخلال أحد الأطراف ببنود العقد.

وهذه هي أهم بنود عقد الإيجار الجديد كما جاءت في القانون المدني المصري.

عقد إيجار قانون جديد بالصيغة التنفيذية

في إطار الحديث عن عقد الإيجار الجديد فإنه عليك التأكد من كتابة العقد بنفس مواصفات صيغة عقد ايجار قانون جديد كما حددها القانون المدني المصري.

ويجب أن تتوفر مجموعة شروط في العقد ليكن بالصيغة التنفيذية وهي:-

  • الشرط الاول :- أن يتم التصديق على التوقيع في الشهر العقاري بحضور الطرفين (المؤجر والمستأجر).
  • الشرط الثاني :- هو أن يكن هناك عقد إيجار جديد محرر كتابيًا لتوثيق العلاقة الإيجارية.
  • الشرط الثالث:- ويتمثل في عدم وجود التزامات يمكن تنفيذها جبرًا وبشكل عام يتم وضع الصيغة التنفيذية في عقد الإيجار من قِبل الموظف المختص بحضور الطرفين.
Ali Muhammad

Ali Muhammad

مرحباً! أنا علي محمد، أعمل كأخصائي تحسين محركات البحث (SEO Specialist)، بعد تخرجي من كلية تجارة وإدارة الأعمال، انطلقت في رحلة تعلم مستمرة في عالم التسويق الإلكتروني، وحصلت على العديد من الكورسات المتخصصة، شغفي الأكبر هو اكتشاف كل جديد في مجال SEO واستغلال كل فرصة لتحقيق نجاحات جديدة.

أعمل دائماً على تحسين أداء المواقع وزيادة ظهورها وتأثيرها، إذا كنت تبحث عن شخص يقود موقعك نحو القمة، فأنا هنا لأساعدك بكل شغف وتفانٍ.

need help? Just send us a message
واتساب اتصل بنا إرسال رسالة