Copy and paste the Clarity code into the element of your site or app.

معلومات لا تعرفها عن مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

معلومات لا تعرفها عن مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية واحدًا من أهم المشاريع المدعمة لنمو الفكر الثقافي والتطور التكنولوجي بأحدث مستوياته، وتُمثل النهضة التكنولوجية والفكرية عصب التطور في كافة المجالات الأخرى المختلفة كالاقتصاد، السياسة، العدالة والقانون وغيرها..

من هنا كانت مدينة المعرفة العاصمة الادارية الجديدة حجر أثاث لمحاكاة التطور الثقافي التكنولوجي والمعرفي بمصر بتجربة تنافسية فريدة على مستوى الشرق الأوسط والعالم بأجمعه.

معلومات عن مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية … صرح علمي ضخم يستحق الحديث عنه باستفاضة كاملة عن كافة التفاصيل التي استطاعت بمكوناتها أن تؤسس في النهاية كيان مصر المعرفي في المجال التكنولوجي والمعرفي والإتصالات الحديثة، في السطور القادمة نعرض كافة المعلومات الخاصة بمدينة المعرفة.

مساحة مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة

تم إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الادارية الجديدة على مساحة 250 فدان وتُقدر بمليون م2 من المساحة الكلية لخريطة معالم العاصمة الإدارية، وهي مساحة شاسعة جدًا مقصودة بعناية لاستغلالها وتوزيعها على أنشطة ثقافية وتكنولوجية مُتعددة.

تكاليف إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة

قُدرت التكلفة الكلية لإنشاء مشروع مدينة المعرفة بـ 2.5 مليار جنيه، وتم تصنيفه كواحد من المشاريع المُميزة لدعم البحث العلمي في مخطط التنمية المُستدامة لمصر.

الاستثمارات وفرص العمل في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

وصل إجمالي حجم الاستثمارات بـ مدينة المعرفة بالعاصمة الادارية الجديدة إلى 15 مليار جنيه، وفتحت هذه الفرص الاستثمارية الضخمة باب لـ 500 ألف فرصة عمل في مجالات مُختلفة.

موقع مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة

تحظى مدينة الثقافه بالعاصمة الإدارية بموقع حيوي مميز وسط العديد من المعالم والمحاور المُميزة بالعاصمة حيث:-

  • تطل شرقًا على الحي الحكومي ومنطقة المستثمرين.
  • وجنوبًا على النهر الأخضر، الذي يضم أطول سلسلة حدائق مركزية على مستوى العالم والشرق الأوسط بمساحة 306 فدان.
  • وتقترب مدينة المعرفة بالعاصمة الادارية الجديدة من ناحية الجنوب الغربي من الحي السكني السابع والثامن من أغنى وأرقى أحياء العاصمة، إضافة إلى حي السفارات.
  • ومن ناحية الغرب تجاور مدينة المعرفة الحي السكني الأول والثاني والثالث.

ويقترب مشروع مدينة المعرفة من بعض المناطق الاستراتيجية الأخرى على خريطة العاصمة الجديدة، مثل:-

  • مطار العاصمة الدولي.
  • محاور العاصمة.
  • المدينة الطبية.
  • مجمع المدارس والجامعات.
  • مسجد الفتاح العليم.

وأخيرًا يُميز موقع مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية اقترابها من الطريق الدائري الإقليمي ومحوري محمد بن زايد الشمالي والجنوبي، مما يسهل الوصول منها وإليها بأقل وقت وجهد.

الهدف من إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

حددت الدولة المصرية أهدافها المُحددة من وراء التخطيط والتفكير لبناء مدينة المعرفة العاصمة الادارية الجديدة، حتى تكون بمثابة مجتمع تكنولوجي مُتكامل البنية المعلوماتية يُدعم البحوث والابتكارات التقنية المُختلفة.

كما استهدفت الحكومة بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة أن تخلق منها بيئة خصبة لجذب الاستثمارات التكنولوجية المُتقدمة على مستوى العالم، وتوفير تدريب تقنى مُتكامل لتخريج أجيال قادرة على بناء مصر الرقمية.

مراحل التطور الإنشائية لمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

أغسطس 2019 تاريخ بداية إنشاء مشروع مدينة المعرفة، وتم وضع بعض المراحل الإنشائية لها في ديسمبر 2021.

من المقرر افتتاح المرحلة الأولى لمدينة المعرفة خلال 2022 بتكلفة 3.2 مليار جنيه، وتضم هذه المرحلة 4 مباني كُبرى :-

  • مبنى الابتكار والبحوث التطبيقية.
  • مبنى للتدريب التقني داخل مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية.
  • مبنى البحوث والتطوير في التكنولوجيا المساعدة.
  • جامعة مصر المعلوماتية.

أهم معالم مدينة المعرفة

تضم مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية عدد من المعالم التي جعلتها في مكانتها الحالية المرموقة على مستوى مجال الاتصال التكنولوجي، واستطاعت مدينة المعرفة بهذه المعالم أن يتحاكى بها العالم كـ كيان يتحاكى به العالم والشرق الأوسط في مواكبة التكنولوجيا المعرفية المُعاصرة في ثورة الجيل الرابع، وفي السطور التالية الوصف الكامل لمعالم مدينة المعرفة.

جامعة مصر المعلوماتية

تعتبر أول جامعة متخصصة بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية في مجال العلوم والإتصالات التقنية التكنولوجية الحديثة على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط، وصل حجم الاستثمارات بالجامعة لـ 8 مليارات جنيه، ومن المقرر أن تستوعب طاقتها التعليمية 10 آلاف طالب.

مهمة الجامعة تتمحور في تقديم خدمات تعليمية متميزة بالشراكة مع كبرى الجامعات الدولية الشهيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم والشرق الأوسط.

بالفعل تم توقيع أول اتفاقيات جامعة مصر المعلوماتية مع جامعة «بيردو – ويست لافييت» والتي تعتبر أفضل الجامعات في مجال الحاسبات والمعلومات في الولايات المتحدة.

مركز ابداع الجيل الصناعي الرابع

استكمالا لسيطرة مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية على المعالم التكنولوجية المميزة ضمت أول مركز ابداع الجيل الصناعي الرابع مساحة 15 ألف م2.

أهداف مركز ابداع الجيل الصناعي الرابع بمدينة المعرفة

  • التوعية بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.
  • نشر التطبيقات العملية بالمصانع الذكية داخل مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية.
  • تبنى التكنولوجيا المتقدمة فى التصنيع المحلى.
  • دعم مجالات تحفيز الابتكار الصناعى وتصميم المصانع الذكية.

مكونات مركز ابداع الجيل الصناعي الرابع بمدينة المعرفة

  • مركز تدريب خاص بتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة للطلبة ورواد الأعمال والمنشآت الصناعية.
  • معمل تطوير العمليات الإنتاجية للنماذج التكنولوجية في مجال الإتصالات.

مركز تحديث الصناعة

يعتبر مركز تحديث الصناعة من أهم مكونات مدينة المعرفة وتشمل وظائفه وضع الخطط والبرامج والأنشطة التكنولوجية في الإتصالات الحديثة بمحاكاة لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

مبنى التدريب بمدينة المعرفة

يمثل أحد فروع مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية فرعا المعهد القومى للاتصالات ومعهد تكنولوجيا المعلومات، ويهدف تدريب الشباب في المجالات التكنولوجية المختلفة والابتكارات والبحوث التطبيقية.

معالم أخرى بمدينة المعرفة العاصمة الجديدة

  • كبرى الشركات العالمية الرائدة في المجال التكنولوجي.
  • أكاديمية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

معلومات عن المطورين مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

شركة واحات السيليكون المصرية المُشرف الأساسي على إنشاء مدينة المعرفة.

تم تحديد الهيئة العربية للتصنيع، وشركة فايبر مصر للأنظمة لتولى مهام تنفيذ منظومة التطبيقات الذكية لإدارة وتشغيل مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية.

المسميات المختلفة لمدينة المعرفة

تعددت المُسميات الخاصة بمدينة المعرفة ما بين:-

  • مدينة العلوم والفنون.
  • مدينة الثقافة.

الخلاصة

قدمنا لك في مقالنا التفاصيل الكاملة لمدينة المعرفة بالعاصمة الإدراية، بما تضمه من معالم مختلفة، و توفره من فرص عمل واستثمارات وأهداف واضحة لبناء مصر الرقمية، وأيضًا أهم المسميات الخاصة بمدينة المعرفة.

Ali Muhammad

Ali Muhammad

مرحباً! أنا علي محمد، أعمل كأخصائي تحسين محركات البحث (SEO Specialist)، بعد تخرجي من كلية تجارة وإدارة الأعمال، انطلقت في رحلة تعلم مستمرة في عالم التسويق الإلكتروني، وحصلت على العديد من الكورسات المتخصصة، شغفي الأكبر هو اكتشاف كل جديد في مجال SEO واستغلال كل فرصة لتحقيق نجاحات جديدة.

أعمل دائماً على تحسين أداء المواقع وزيادة ظهورها وتأثيرها، إذا كنت تبحث عن شخص يقود موقعك نحو القمة، فأنا هنا لأساعدك بكل شغف وتفانٍ.

need help? Just send us a message
واتساب اتصل بنا إرسال رسالة